مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 7, Numéro 12, Pages 154-173
2014-12-15
الكاتب : سامي يوسف العدوان .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر المتغيرات الديموغرافية والتنظيمية في الرضا الوظيفي في قطاعي الاتصالات والبنوك الاردنية. طبقت الدراسة على عينه عشوائية مكونه من (200) موظفاً من مستوى الاداره التنفيذية في كلا القطاعين، استخدم الباحث الاساليب الاحصائية المناسبة مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري والانحدار المتعدد البسيط (Regretion) ومعامل التحديد (R)، واختبار (F) وغيرها. أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية بين الجنس، والمتغيرات التنظيمية ،والاجتماعية، والعمر من جهة وبين الرضا الوظيفي من جهة أخرى. بمعنى أن أي تغير في هذه العوامل يؤثر سلباً أو إيجابياً على رضا العاملين في هذين القطاعين. وأوصت الدراسة بالمحافظة على تحسين ظروف العمل ودعم رضا الموظفين من خلال تطوير نظام الحوافز المادية والمعنوية، واشراكهم في عملية اتخاذ القرارات،ومنح المزيد من الصلاحيات لتمكين الموظفين من تنفيذ مهامهم وواجباتهم الوظيفية.
المتغيرات الديموغرافية، العوامل التنظيمية، الرضا الوظيفي
محمد عبد الرشيد علي
.
ص 67-95.
بلعيد السعيد
.
بلعادي ابراهيم
.
ص 421-443.
بوبعاية حسان
.
عبد الحفيظ حسام الدين
.
ص 47-65.
شهري مينة
.
ص 259-281.
صابر بحري
.
منى خرموش
.
ص 38-46.