مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 3, Numéro 11, Pages 25-39
2018-09-10

(علاقة سلوك التنمر بصعوبات التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعلم المتوسط) -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ متوسطات ولاية سعيدة-

الكاتب : مصطفى بوعناني . كريمة كورات .

الملخص

ملخص: هدف البحث إلى التعرف على علاقة سلوك التنمر بصعوبات التعلم لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بولاية سعيدة ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، تكونت عينة الدراسة بعد الفرز و التشخيص من (60) تلميذ و تلميذة يتوزعون على أربع مستويات دراسية ، تم اختيارهم بطريقة قصدية ،واستخدم الباحثان لتحقيق أهداف الدراسة (مقياس تشخيص صعوبات التعلم لفتحي الزيات،مقياس تقدير المشكلات السلوكية لذوي صعوبات التعلم استبيان السلوك التنمري من إعداد الباحثان)، حيث أسفرت الدراسة على النتائج الآتية: -ينتشر التنمر المدرسي بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ذوي صعوبات التعلم بدرجة عالية. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أشكال التنمر لدى تلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة المتوسطة تعزى إلى متغير الجنس لصالح الذكور. 3- توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التنمر المدرسي و صعوبات التعلم تلاميذ مرحلة المتوسطة ذوي صعوبات التعلم.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية :التنمر،صعوبات التعلم،مرحلة التعليم المتوسط