مجلة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 1, Numéro 1, Pages 44-54

فاعلية التدريب المدمج على تنمية الإدراك الحس حركي (المسافة،الزمن ) لناشئ كرة اليد

الكاتب : العربي مرسلي . صالح عبدي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر التدريب المدمج مواقف اللعب على تنمية الإدراك الحس حركي (المسافة-الزمن)، وافترض الباحث تأثير تمارين مواقف اللعب ايجابيا على تنمية بعض الإدراك الحس حركية وقد استخدم المنهج التجريبي، وشملت عينة البحث 34 لاعب بطريقة عمدية، 16 لاعب كعينة تجريبية طبق عليها البرنامج بإستراتجية التدريب المدمج في مدة 8 أسابيع )ميكروسيكل) في فترة المنافسة الأولى حيت اعتمدنا في هذا البرنامج على طريقة التدريب بأسلوب مواقف اللعب والتي يحتوي على مجموعة تمارين تتشابه مع مواقف المنافسة الحقيقية التي يمكن إن يواجهها اللاعب أتناء المباريات، و16 لاعب أخرا كعينة ضابطة طبق عليها البرنامج التقليدي اعتمادا على طريقة التدريب المنفصل والذي لا يحقق العلاقة مع السيناريو الحقيقي الذي يواجهه اللاعب أتناء المنافسة، وتوصل إلى تحسن في نتائج معظم الاختبارات للمجموعة التجريبية في اختبارات الإدراك الحسي حركي، وكذا التأثير الايجابي للإدراك الحس حركي على تطوير بعض المهارات الأساسية، ويوصى باستخدام برامج التدريب العقلي ووضعها في برامج تعليمية، إذ تساهم في تسهيل تعلم واكتساب وإتقان المهارات الأساسية في رياضة كرة القدم وخاصة الناشئين وصغار السن، كما يوصى باعتماد برامج التدريب بمواقف اللعب لما له من فائدة في تحسين مستوى الإنجاز.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تمارين مواقف اللعب- الإدراك الحسي حركي- الأداء المهاري

الإدراك الحس- حركي وعلاقته بالسمنة لدى تلاميذ مدارس التعليم الاساسي بمدينة المكلا

هادي سالم الصبان .  عمرعبدالله محــروس .  سعيد رج الرمادي . 
ص 100-120.