مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 13, Pages 39-54

(العلاج النفسي الجماعي باللعب)

الكاتب : سعاد بن غليسي . حسين غريب .

الملخص

ملخص الدراسة : يعتبر اللعب من الأنشطة التي تؤدي أهدافا تشخيصية وعلاجية ، وذلك من خلال ما يتصف به اللعب من قدرة على خلق تواصل بين الطفل ومحيطه المادي والاجتماعي ، الى جانب إتاحة الفرصة أمامه لاكتساب خبرات ، ومهارات جديدة من خلال عمليات الاكتشاف ، والاستطلاع ، والتخيل ، وحل المشكلات ، كما يسهم في إعادة تشكيل الخبرات والتجارب الانفعالية ، وتنمية قدراته وإتاحة المجال أمامه لتقدير ، وتأكيد ، وتحقيق ذاته بصورة معتدلة ، ونظرا لما يتمتع به اللعب من خصائص تفاعلية ، فقد استخدم منذ نصف قرن ،كأحد أساليب التدخل العلاجي مع الأطفال الذين يعانون من مشكلات انفعالية ، واجتماعية وسلوكية ، فأصبح من الطرق الإكلينيكية الفاعلة للتعامل مع مشكلات الأطفال ، وذلك من خلال توفير بيئة تواصل آمنة ، ويعد اللعب بالنسبة للأطفال بمثابة قاموسهم اللغوي ، يعكسون من خلاله أفكارهم ، وحاجاتهم ، ومشاعرهم ، والذي يتيح للأطفال التعلم والتعايش في عالم يتصف بالأمن والتقبل ،حيث يتعامل الطفل في اللعب مع أشياء واقعية مرئية وغير مرئية والتي تعد رموزا لأشياء أخرى خبرها الطفل بطريقة مباشرة او غير مباشرة

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : العلاج النفسي –العلاج الجماعي-العلاج باللعب –الطفل واللعب .