مجلة الانسان والمجال
Volume 1, Numéro 1, Pages 119-143
2015-04-15

استلهام التراث في تنمية ثقافة الطفل أدب الرحلة والاستكشاف نموذجـاً

الكاتب : يحيى بن بهون حاج امحمد .

الملخص

يسلّط موضوع هذا البحث الضوء على أدب الرحلة كموروث تراثي حضاري، لأن طلب العلم يكون بطرق شتى منها "الرحلة والاستكشاف" في شتى البلدان، وسبيل "الرحلة" معروف عند العلماء منذ القدم، حتى اشتهر أعلام كثيرون بـ"السفر والرحلة" لطلب العلم مشرقاً ومغرباً، إذ جابوا عديد البلدان التي كانت عواصم الثقافة والعلم في وقتهم، والسفر لطلب العلم فيه فوائد كثيرة منها ما يعود على طالب العلم، ومنها ما يعود على البلد الذي رحل منه طالب العلم، ومنها ما يعود على الأمة بأسرها، ففي الرحلة لطلب العلم صقل لمواهب الطالب، وتعويد الاعتماد على النفس في التحصيل والتدقيق، وفيه نقل للعلوم من بلد إلى آخر، والتواصل واكتساب الأصدقاء وتبادل الأفكار والتجارب... إلى غير ذلك من الفوائد العديدةكيف يمكن أن نستلهم منه ما يحفزّ الناشئة على طلب العلم النافع؟ وكيف نربطهم بتراثهم وتاريخ أسلافهم الماجد؟ وما هي الفوائد التي يمكن أن نستخرجها من أدب الرحلة؟ وكيف يمكن أن نقدمهما للناشئة دروساً وقيماً فاضلة؟

الكلمات المفتاحية

التراث، الرحلة، الاستكشاف، ثقافة الطفل، تنمية، الطلب العلم.