Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale
Volume 14, Numéro 2, Pages 324-340
2020-10-01

دور إدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة الخدمات - حالة المؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب" بعين تموشنت

الكاتب : اسماعيل مراد . رديف مصطفى . بن عبد الرحمان فاطمة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين جودة الخدمة الصحية لدى المؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب" بمدينة عين تموشنت، ولتحقيق ذلك تم اعتماد الاستبيان بحيث تم توزيعه على عينة تتكون من 40 موظف بالمؤسسة الاستشفائية "الدكتور بن زرجب". وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها أن المؤسسة توفر مستويات مقبولة لعوامل تحفيز الموظفين خصوصا ما تعلق بالتكوين، وكذلك بالنسبة لتقييم جودة الخدمة الصحية التي سجلت هي الأخرى مستويات مقبولة، كما تعمل المؤسسة على تحسين الخدمات الصحية المقدمة. من خلال هذه النتائج يمكن القول أنه يجب على المؤسسة محل الدراسة معرفة مبادئ إدارة الجودة الشاملة والالتزام بتطبيقها ABSTRACT This study aims at shedding light on the contribution of the principles of TQM (Total Quality Managment) in improving the quality of health service in the hospital institution "Dr. Ben Zerjab". To achieve this, the questionnaire was approved and distributed to a sample of 40 employees at the hospital institution "Dr. Ben Zerjab". The study reached several results, the most important is that the institution provides acceptable levels of employee motivation factors, especially those related to training, as well as for the evaluation of the quality of the health service, which is also recorded acceptable levels, besides, the institution works to improve the health services provided. Through these results, it can be said that the institution in question must know the principles of total quality management and adhere to its application.

الكلمات المفتاحية

جودة ; إدارة جودة شاملة ; مبادئ إدارة جودة شاملة ; خدمات صحية ; مؤسسات استشفائية