مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 2, Numéro 3, Pages 208-223
2020-09-30

مباني المكتبات المدرسية بالجزائر على ضوء إرشادات منظمة الإفــلا (ifla) مكتبات المدارس الثانوية بمدينة المسيلة نموذجا

الكاتب : بونيف محمد لمين . لمين نصيرة .

الملخص

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى احترام مباني المكتبات المدرسية بالجزائر لإرشادات ومواصفات المباني التي يقرها الاتحاد الدولي لجمعيــات ومؤسسات المكتبات (IFLA) بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة الى أن هاته المكتبات لا تستجيب للاحتياجات المكانية اللازمة لاستقبال الرواد وإيواء الموظفين والمجموعات في ظروف مريحة وآمنة لكل منهم ولا تتوفر على امكانيات مواجهة الاحتياجات المستقبلية . بسبب عـدم التزامها بتوصيـــات المعايـير الدولية المتعلقة بمباني المكتبات، مما يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة وكذا اقبال المستفيدين عليها . The study aimed to identify the extent of respect for school library buildings in Algeria to the guidelines and specifications of buildings approved by the International Federation of Library Associations and Institutions (IFLA) in cooperation with UNESCO. The accommodation of staff and groups in comfortable and safe conditions for each of them and does not have the means to meet future needs. Due to non-compliance with the recommendations of international standards related to library buildings, which negatively affects the quality of services provided as well as the appetite of beneficiaries ، ، ، ، ، .

الكلمات المفتاحية

إرشادات ; الإفــلا ; مباني ; المسيلة ; مكتبات المدارس الثانوية ; المكتبات المدرسية