مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 2, Numéro 3, Pages 392-409
2020-09-30

مبدأ الاعتراف ودوره في التقريب بين المذاهب الإسلامية، The Principle Of Recognition And Its Role In Converging Between Islamic Doctrines

الكاتب : زياني عيسى .

الملخص

يُعتبر مشروع التقريب بين المذاهب الإسلامية من المحاولات الجادة لتحقيق الوحدة الإسلامية، هذا المشروع الذي سعى إلى تضييق الخلاف بين المذاهب الإسلامية حتى تتمكّن المجتمعات الإسلامية من تجاوز أزماتها المذهبية ومعالجة مشكلاتها الأخلاقية، ولأنّ الثقة أصبحت شبه معدومة بين المذاهب الإسلامية، جاءت هذه الورقة البحثية لتبيّن أنّ مبدأ الاعتراف ضروري لإرجاع هذه الثقة المسلوبة. أمّا النتائج المتوصّل إليها في هذا البحث أكّدت على ضرورة انغماس المجتمعات الإسلامية في بعض المفاهيم، على غرار مبدأ الاعتراف، وفكرة المواطنة، وبالتالي تفعيل الحوار الإسلامي-الإسلامي ونجاحه مرهون بمدى تحقيق العُبور من فكرة المذهبية والطائفية إلى فكرة المواطنة التي تؤمن بحريّة الاعتقاد والعيش الإنساني المشترك. The project of convergence between Islamic doctrines is a serious attempt to maintain Islamic unity. Accordingly, it aimed at narrowing the differences between Islamic doctrines which may help Islamic societies exceed doctrinal crises and move to address ethical problems. Yet, due to the lack of trust among Islamic doctrines, this paper demonstrates that the recognition principle is necessary to restore that trust. The results stressed that Islamic societies should be immersed in some concepts, such as the concepts of recognition and citizenship. Thus, Islamic-Islamic dialogue activation and success depends on the ability of exceeding sectarianism and confessional ideas, and shift to the idea of citizenship which promotes freedom of religious belief and coexistence.

الكلمات المفتاحية

الاعتراف. التقريب.، المذاهب الإسلامية.، التسامح.، المواطنة.، الحوار. ; Recognition, Convergence, Islamic Doctrines, Tolerance, Citizenship, Dialogue.