مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 2, Numéro 3, Pages 91-107
2020-09-30

الخطاب الإعلامي ودوره في تشكيل الرأي العام - مقاربة تداولية لخطاب قناة الجزيرة عبر موقع تويتر -

الكاتب : نحال رضوان .

الملخص

ملخص: سنحاول في هذه الدراسة مناقشة بعض القضايا المرتبطة بالسيبرنطيقا والإعلام الاجتماعي في علاقتهما بالرأي العام، مستعرضين الدور الذي تضطلع به منصات التواصل الاجتماعي عامة ومنصة تويتر بشكل خاص في تشكيل الرأي العام والتأثير فيه وتوجيهه؛ وذلك من خلال مقاربة تداولية لبعض النماذج الخطابية لشبكة الجزيرة على تويتر- برنامج "فوق السلطة" نموذجا- تعتبر المقاربة التداولية مدخلا مناسبا يمَكِّنُنا من استجلاء المقصدية والوظيفة في الخطاب الإعلامي، وفهم العلاقات القائمة بين المرسل والمتلقي في سياق تواصلي معين. هذا، وقد توصلت الدراسة إلى أن النماذج الخطابية المدروسة تستهدف تفضيل تأويل معين للأحداث، وتعبئة الجمهور باتجاه مواقف معينة. Abstract: In this study, we will attempt to discuss some of the questions related to cybernetics and social media and their correlation with public opinion, reviewing the role played by social media platforms in general and Twitter, in particular, in constructing, controlling and directing public opinion. Using the pragmatic approach, we are going to analyze some of Al-Jazeera's posts on Twitter from its program "Fawqa sulta’ (Beyond Power). We have opted to use the pragmatic approach as an appropriate introduction that enables us to clarify the purpose and function of the media discourse, and to understand the relationships that exist between the sender and the recipient in a particular communicative context. The study reached the conclusion that the examined discourse models tends to favour a certain interpretation of the events, and to mobilize the public in support of a particular points of view. Keywords: Cybernetics; Media; Twitter Platform; Pragmatic.

الكلمات المفتاحية

السيبرنطيقا، الإعلام، منصة تويتر، التداولية.