مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 115-126

درجة ممارسة الأساتذة للتطبيقات التربوية للنظرية البنائية الاجتماعية في المنظومة التربوية الجزائرية.

الكاتب : فارح عبد اللطيف . سواكر رشيد .

الملخص

هدفت الدراسة الكشف عن درجة ممارسة الأساتذة للتطبيقات التربوية للنظرية البنائية الاجتماعية المضمنة في المناهج التربوية الجزائرية، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي ،و لتحقيق هدف الدراسة جرى إعداد قائمة بمفاهيم النظرية البنائية الاجتماعية، تم تضمينها في بطاقة ملاحظة تتكون من 28 فقرة موزعة على ثلاثة محاور، تم تطبيقها في تسع مقاطعات تربوية في ولاية الوادي في السنة الدراسية 2019/2020 على عينة تتكون من 45 أستاذا من مختلف الأصناف، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. أظهرت النتائج: - يمارس الأساتذة التطبيقات التربوية للنظرية البنائية الاجتماعية بدرجة متوسطة. - يمارس الأساتذة التفاعل الاجتماعي في أقسامهم بدرجة متوسطة. - يستخدم الأساتذة الاستراتيجيات المنصوص عليها في المناهج بدرجة متوسطة، بينما تستخدم بعض استراتيجيات التعلم النشط الأخرى بدرجة ضعيفة. - يمارس الاساتذة الدور المتبادل بين المفاهيم اليومية التلقائية و المفاهيم العلمية في بناء المفاهيم لدى المتعلمين بدرجة متوسطة عموما، بينما يركزون على التصورات السابقة بدرجة ضعيفة. The aim of this study is to reveal the level of teachers’ practise of the educational applications of the social constructivist theory included in the Algerian educational curriculum. The study used the descriptive method. To achieve the study goals, a list of concepts of social constructivism theory was prepared, which was included in a note card consisting of (28) items distributed on three axes. It was applied in some educational districts in El-Oued in the academic year 2019/2020 on a sample consisting of (45) teachers of various classes, who were chosen randomly. The results showed: - Teachers practise educational applications of the social constructivist theory to a moderate degree. - Teachers practise social interaction in their classes with a moderate degree. - Teachers use the strategies stated in the curriculum with a moderate degree, while some active learning strategies are used with a weak degree. - Teachers practise the reciprocal role between spontaneous daily concepts and scientific concepts in building concepts in learners with a medium degree in general, while they focus on previous perceptions to a weak degree.

الكلمات المفتاحية

المقاربة بالكفاءات – البنائية الاجتماعية – المناهج - الأساتذة.