مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 1, Pages 66-81
2020-09-30

البعد النفسي لتعليمية المصطلح النحوي في الطور الابتدائي

الكاتب : بن زهرير بلال . بشير باي محمد .

الملخص

المصطلحُ هو تلكَ الحلقةُ الواصلةُ بين العلماءِ قديماً وحديثاً في تخصص ما، وفي فن من الفنون ومن أهم هذه الفنون علم النحو الذي يزخرُ بمصطلحات كثيرةٍ، كانت ثمرة للمدارسِ المختلفةِ التي تنوعت وظهرت قديماً و حديثا في علم النحو، والتي جعلت من المصطلحِ النحويّ يختلفُ من مدرسة إلى أخرى، الأمر الذي ألقى بظلالهِ على الكتبِ المدرسية. فأردنا ببحثنا هذا معرفةَ موقع المصطلح النحوي في الكتب المدرسية في المرحلة الابتدائية، مع ذكر أهم المصطلحات التي ذٌكرت في مقرراتهم المدرسية، وتجلية الأبعاد النفسية لطرق تدريسه في هذه المرحلة The term is the link between ancient and modern scientists in a discipline, and in art from the arts, including the science of the grammer, which is rich in many terms that were the fruit of various schools that have varied and appeared old and new in the science of the grammer, which made the grammer term different from one school to another. This overshadowed the schoolbooks. This research inform us about the location of the grammar term in primary schoolbooks, with the most important terms mentioned in their courses, and the psychological dimensions of the ways in which it is taught at this stage.

الكلمات المفتاحية

المصطلح ; المصطلح النحوي; الكتاب المدرسي The Term ; The grammar term; schoolbook