مجلة عصور الجديدة
Volume 10, Numéro 3, Pages 43-60
2020-09-30

(حقيقة وماهية المذهب الديني العقدي للأدارسة الأوائل بالمغرب الأقصى: عهد إدريس الأكبر (172-177هـ/788-793م)

الكاتب : سبع قادة .

الملخص

ملخص المقال المقال عبارة عن محاولة علمية للإجابة على إشكالية، لازالت في حاجة إلى طَرْقِ ومعالجة رصينة، مؤسسة على أدلة وبراهين؛ ألا وهي إشكالية التبين من ماهية أو حقيقية التمذهب العقدي - لا الفقهي - للأدارسة الأوائل، وتحديدا عهد إدريس الأكبر أو الأول. هذه المعالجة بالذات، ما لم ينهجْها كل من تعرض لهذه المسألة - حسب اطلاعي - من متخصصين، سواء كانوا مغاربة أو جزائريين أو تونسيين ... إذ منهم: من قال باعتزاليتهم، وآخرون قالوا بزيديتهم، وأخيرون قالوا بسنيتهم؛ وإن كانوا جميعهم لم يعللوا ما ذهبوا إليه، ويبرهنوا عليه بأدلة جلية مقنعة. لذا جاءت هذه المحاولة مني - وإن كانت محاولة استثنائية، أحسب أني لم أسبق إلى مثلها - في الوصول إلى ما انتهيت إليه من توضيح بَيِّن للمسألة، والفصل فيها علميا؛ لا لشيء إلا لكوني زاوجت فيها بين علم العقائد، وعلم التاريخ في مقاربتي تلك. هذا ما لم يقتفه ويسلكه المذكورون، الذين تناولوا المسألة بالبحث؛ فلم تخرج أية جماعية منهم عن المقاربة الأحادية في معالجتها لها: إن كان أفرادها من المؤرخين، فإنهم اكتفوا بعلم التاريخ، بعيدا تماما عن علم العقائد؛ وإن كانوا من أهل الشريعة الإسلامية، فإنهم اقتصروا على علم العقائد، بعيدا تماما عن علم التاريخ. Article summary The article is a scientific attempt to answer a problem that still needs careful methods and treatment based on evidence and evidence. It is a problematic identification of what is or is the real doctrinal doctrine - not idiosyncratic - of the early schooling, specifically the era of Idris the Great or the First. This treatment in particular, unless all those who were subjected to this matter, according to my knowledge, follow it, whether they are Moroccans, Algerians or Tunisians ... as they include: who said their retirement, others said their increase, and others said their Sunnah; If all of them did not explain what they went to, and prove it with convincing clear evidence. So this attempt came from me - and if it was an exceptional one, I reckon that I have never been like it before - in arriving at what I have ended with a clear explanation of the issue, and the scientific settlement thereof; There is nothing but being married between the science of beliefs and the science of history in my approach to that. This is not what has been traced and taken by those mentioned, who dealt with the issue in research. No group of them departed from the unilateral approach in its treatment of it: if its members are historians, then they are satisfied with the science of history, completely far from the science of beliefs; And if they are from the people of Islamic law, they are limited to the knowledge of beliefs, completely far from the science of history.

الكلمات المفتاحية

المذهب ; العقدي ; المغرب ; المغرب الأقصى ; إدريس الأكبر ; إدريس1