مجلة الحوكمة، المسؤولية الإجتماعية والتنمية المستدامة
Volume 2, Numéro 2, Pages 135-159

أثر تفعيل مبادى الحوكمة في تجويد (تحقيق جودة) مخرجات المنظومة الجامعية الجزائرية

الكاتب : رجب لطيفة . سايبي صندرة . عباسي طلال .

الملخص

هدفت الدراسة إلى إسقاط الضوء على واقع الحوكمة بالجامعة الجزائرية، من خلال إبراز أهم اجتهادات هذه الاخيرة في إلزامية سن العمل بمبادئ الحوكمة وفي شتى مراحل منظومتها الجامعية، وتم تقسيم الدراسة إلى محاور تنظيرية تفصّل في علاقة مبادئ الحوكمة بجودة مخرجات المنظومة الجامعية هذا من جهة، ومن جهة أخرى تم التعرض لمقاربة تحليلية حول أهمية مبدأ الرقابة ضمن منظومة الحوكمة الجامعية وهذا في إطار التشريع القانوني بالجزائر من خلال سن القرار الوزاري رقم 933 وجملة من مواده القانونية وأهمية تفعيله في الحد من السرقات العلمية. وتوصلت دراستنا إلى مجموعة من النتائج تبرز إلزامية مواكبة منظومتنا التعليمية الجامعية لباقي منظومات التعليم الدولية للتمكن من التحكم في تسيير الجامعة بنجاح وتجويد مخرجاتها، ويتأتى لها هذا من خلال العمل التشاركي الذي يقع على عاتق جميع أصحاب المصلحة داخل أو خارج الجامعة. The study aimed to shed light on the reality of governance in the university, by highlighting its most important efforts to compel the age of work with its principles in various stages of its university system, and the study was divided into theoretical axes detailing the relationship of governance principles with the quality of the outputs of the university system. Within the university governance system, this is within the framework of Resolution 933 and a set of legal articles and the importance of activating it in curbing scientific theft. Our study reached a set of results that highlight the imperative of our educational system keep pace with rest of international education system in order to be able to control its management and improve its outputs.

الكلمات المفتاحية

جودة التعليم الجامعي ; السرقة العلمية ; الحوكمة الجامعية