AL-MUTARĞIM المترجم
Volume 2, Numéro 2, Pages 177-187
2002-12-31
الكاتب : عز الدين باي .
ليس تخفى المكانة المركزية التي أصبح يحتلها مصطلح السرد في خريطة النقد الأدبي المعاصر وذلك لارتباطه بصيغة الخطاب في الرواية من جهة، وارتباطه بطرائق الحكي من جهة أخرى، وما يتبع ذلك من عوامل وتحولات لغوية وتركيبية لهما علاقة بتوجيه السرد لخطاب الرواية. وهو يشمل الخطابات الأدبية واللاأدبية، وحاضر في الملحمة والأسطورة والتاريخ كما تحتمله اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة، وبالتالي تجاذبته مختلف الحقول المعرفية مما أحدث نوعا من التداخل في المفهوم أسهم في نوع من الاضطراب المنهجي من الناحيتين النظرية والإنجازية. ومن هنا تحاول هذه الدراسة الوقوف على مختلف المفاهيم التي خضع لها مصطلح السرد، وضرورة الاستفادة من مختلف المنظورات للوصول إلى تحليل السرد بصورة تأخذ بكل العناصر المشكلة له.
السرد؛ الرواية؛ المفهوم؛ التحليل؛ المنهج
زيد خليل القرالة
.
ساهر حمد القرالة
.
زايد بن مهلهل بن عتيق
.
ص 19-50.
زيد خليل القرالة
.
ساهر حمد القرالة
.
زايد بن مهلهل بن عتيق
.
ص 19-50.
بن الابقع خديجة
.
حشلافي لخضر
.
ص 226-232.