Revue Finance & marchés
Volume 7, Numéro 3, Pages 218-235
2020-09-28

دراسة علاقة التسويق الداخلي بالعميل والميزة التنافسية - حالة بنوك عمومية محلية لولاية مستغانم

الكاتب : ميلود ناصر . بوظراف الجيلالي .

الملخص

الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على العلاقة الموجودة بين التسويق الداخلي والعميل والميزة التنافسية. أجريت هذه الدراسة على القطاع المصرفي العمومي الجزائري وبالتحديد على مستوى أربعة بنوك متواجدة في إقليم ولاية مستغانم (البنك الوطني الجزائري، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، بنك التنمية المحلية، القرض الشعبي الوطني) خلال الفترة الزمنية الممتدة من ديسمبر 2018 إلى غاية أفريل 2019. اعتمدت الدراسة على المقابلات الحرة مع الموظفين وبعض المسؤولين، وأيضا على السجلات والوثائق التي تم الحصول عليها من الإدارة، وعلى الاستبيان بحيث تم توزيع 100 استمارة استبيان على موظفي هذه البنوك المذكورة سلفا. خلصت الدراسة إلى وجود علاقة وأثر بين مبادئ التسويق الداخلي وأداء وجودة الخدمات المقدمة، وبالتالي يوجد أثر على تحقيق رضا العاملين. The aim of this study is to identify the relationship between internal marketing and customer and competitive advantage. The study was conducted on the Algerian public banking sector, specifically at the level of four banks located in the Wilaya of Mostaganem (BNA, BADR, BDL, CPA) during the period from December 2018 to April 2019. The study relied on free interviews with employees and some officials, as well as on the records and documents obtained from the administration, and on the questionnaire so that 100 questionnaires were distributed to the employees of these banks mentioned above. The findings show that that there is a relationship and impact between the principles of internal marketing, the performance and quality of the services provided. Therefore there is an impact on achieving employee satisfaction.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية، التسويق الداخلي، أداء العاملين، جودة الخدمات المقدمة، الرضا الوظيفي، رضا الزبائن.