مجلة المرآة للدراسات المغاربية
Volume 2, Numéro 3, Pages 117-134
2015-06-01

قراءة سوسيولوجية للشعر الشعبي الجزائري

الكاتب : ياسين سعادة .

الملخص

قبل بداية العرض وجب تحديد المفاهيم، فما المقصود بالقراءة السوسيولوجية للشعر الشعبي، ثم ما المقصود أساسا بالشعر الشعبي؟ لنبدأ من البداية، والبداية هنا تعني التعرّض لماهية القراءة السوسيولوجية. بكل بساطة، ودون التفلسف كثيرا في القضيّة نقصد بالقراءة السوسيولوجية التحليل الذي يتعرّض للمحدّدات الإجتماعية للشعر الشعبي من فاعلين وأفكار، والحديث عن الرواسب الإجتماعية والثقافية للقصيدة الشعبية بالبحث عن المعالم الإجتماعية والفكرية التي أسّست لهذه القصيدة أو تلك، إضافة إلى استعمالاتها اليومية ( نقصد هنا طبعا الغناء الشعبي، والسهرات المقامة، والمناسبات التي تغنّى فيها، ونوعية القصائد المغناة في كل مناسبة، وفي كل وقت من أوقات السهرات الشعبية).أمّا الشعر الشعبي او ما يسمى بالملحون فهو ذلك الشعر المؤلّف بلغة عامية قريبة من الفصحى (أي أنّ اللغة المقصودة هنا ليست لغة الشارع اليوم، وإنّما هي لغة قريبة جدا من الفصحى، وهي التي كانت متداولة في الجزائر قبل الغزو الفرنسي)، ويكون منظّما ليتغنّى به قبل كل شيء كما ذهب إلى ذلك محمد الفاسي صاحب "معلمة الملحون".

الكلمات المفتاحية

الشعر الشعبي - الشعر الجزائري - سوسيولوجية - المعالم الإجتماعية والفكرية - معلمة الملحون