مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 3, Pages 118-133
2020-09-27

المقاربة بالكفاءات

الكاتب : وازع هيـــــــنـــدة . عوفــــــي مصطفى .

الملخص

نحن في عصر تتفق فيه المعارف وتتغير فيه الحقائق والتعليمات بكيفية لم يسبق لها مثيل في تاريخ الإنسانية وهذا التحول يقتضي تغيرا جذريا في مفهوم العملية التعلمية فبدلا من المفهوم التقليدي المتركز حول المحتوى الدراسي القائم على نقل المعارف الجامدة من المدرس إلى المتعلم ومطالبته باسترجاع ما استوعبه من معلومات يأتي التصور المبني ويجعل العملية التعليمية التعلمية عملية حية قائمة على معالجة المعرفة البشرية المتراكمة معالجة وظيفية وذلك لأجل مواجهة المشاكل المعرفية والاجتماعية مواجهة مباشرة وإشارة الأسئلة التي تسعى إلى حلها. وقد تبين أن هذه الإستراتيجية تخدم التلميذ أولا بكونها تسعى إلى تنميته والرفع من قدراته لمسايرة ما يستجد من جديد في كل المجالات، وتخدم المجتمع في جميع مجالات الحياة لا سيما منها الجانب الاقتصادي والاجتماعي. الكلمات المفتاحية: المقاربة- الكفاءات- استراتيجية التعليم التعاوني Abstract We are in era where knowledge and facts are changing in an unprecedented way throughout mankind history. These changes require a fundamental shift in the concept of learning. Instead of the traditional approaches based on the academic content characterized by the transfer of static knowledge from the teacher to the learner and requiring him to retrieve the information he absorbed, the constructive approach came to make learning a living process based on the functional treatment of accumulated human knowledge in order to face cognitive and social problems directly seeking to solve them. It was found that this strategy serves the student by developing his skills to respond to new requirements in all domains. It also serves the society in all aspects of life, especially the economic and social sides

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التعليم التعاوني ; الكفاءات ; المقاربة