مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 14, Numéro 3, Pages 60-77
2020-09-27

تقويم جودة مهارات التدريس الجامعي من وجهة نظر الأساتذة دراسة ميدانية لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2

الكاتب : بوباكور نسيمة . صالحي حنيفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن التقديرات التقويمية لجودة مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعة باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم و قد استخدمت الباحثة استبيان جودة مهارات التدريس الجامعي د. خالد خميس السر الذي تكون من 72 بند موزعة على أربعة أبعاد. بلغت عينة البحث 30 أستاذ. و قد أظهرت النتائج أن متوسط التقديرات لإجمالي جوانب مهارات التدريس الجامعي لدى أساتذة جامعتي باتنة 1 و 2 من وجهة نظرهم وصل إلى مستوى متوسط من الجودة حيث بلغ 277.57 بنسبة مئوية 77% غير أنه يقترب من مستوى الجودة. كما أن متوسط تقديراتهم لجانب مهارات التخطيط فقد وصلت إلى مستوى الجودة حيث بلغ 81 % و نفس المستوى تقريبا بخصوص جانب مهارات الاتصال و التواصل حيث بلغ 79 %. غير أن تقديراتهم للجانب الثالث و المتعلق بمهارات تقويم تعلم الطلبة و تقديم التغذية الراجعة لم يبلغ مستوى الجودة و لكن وقع ضمن المستوى المتوسط حيث بلغ 70 %.

الكلمات المفتاحية

مهارات التدريس ; التقديرات التق ; يمية ; الج ; دة ; أساتذة جامعة باتنة 1 ; 2