مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 4, Pages 200-208

دور الصناعات التقليدية في تنمية السياحة المحلية: حالة ولاية جيجل. The Role Of Traditional Industries In The Development Of Local Tourism: The Case Of Jijel. Le Rôle Des Industries Traditionnelles Dans Le Développement Du Tourisme Local: Le Cas De Jijel.

الكاتب : صلاح الدين قدري . محمد بن ذهيبة . أبوبكر بوسالم . أمينة هناء جابي .

الملخص

تعتبر السياحة أحد أهم القطاعات المحركة للعملية التنموية في الجزائر، وهي كصناعة تتطلب مجموعة من المقومات من بينها الصناعات التقليدية والتي تؤدي إلى توفر عنصر الجاذبية؛ لكن بالرغم من الجهود المبذولة من طرف السلطات العمومية في الجزائر عموما وفي ولاية جيجل خصوصا للربط بين السياحة والصناعة التقليدية بالطريقة التي تخدم القطاعين، إلا أن الواقع يبين أن هناك مجموعة من التحديات التي تواجه هذا التكامل بين القطاعين، حيث نجد أن مساهمة الصناعات التقليدية في تنمية السياحة المحلية ضعيفة من جهة إضافة إلى التأثير سلبا على نشاط الصناعات التقليدية كموروث سوسيوثقافي بسبب عم استفادة هذا القطاع من السياحة بالطريقة المفروضة من جهة أخرى. وهذا ما سنحاول التطرق إليه في هذه الورقة البحثية. Tourism is one of the most important sectors driving the development process in Algeria. It is an industry that requires a combination of elements, including traditional industries, which lead to the availability of gravity. However, despite the efforts made by the public authorities in Algeria in general and Jijel in particular to link tourism and traditional industry in a way that serves the two sectors, the reality shows that there are a number of challenges facing this integration between the two sectors. Domestic tourism is weak on the one hand, as well as negatively affect the activity of traditional industries as a cultural heritage because of the benefit of this sector of tourism in the manner imposed by the other. This is what we will try to address in this paper.

الكلمات المفتاحية

صناعات تقليدية، تنمية سياحية، تنمية محلية، موروث سوسيوثقافي، جيجل. traditional industries, tourism development, local development, Sociocultural inheritance, Jijel