مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 4, Pages 172-187
2020-09-01

التفكير الايجابي وعلاقته بجودة الحياة لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز (دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي)

الكاتب : بن عيشة حياة .

الملخص

كشفت هذه الدراسة على طبيعة العلاقة بين التفكير الايجابي وجودة الحياة لدى التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز، وقد كانت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (60) فرد، اختبروا بطريقة عشوائية من بعض ثانويات دائرة قمار (ولاية الوادي)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتطبيق مقياس التفكير الايجابي لإبراهيم عبد الستار ومقياس جودة الحياة لكاظم ومنسي ومقياس الدافعية للانجاز لهيرمانز. وكانت نتائج الدراسة: - - وجود ارتباط دال إحصائيا بين التفكير الايجابي وجودة الحياة لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. - - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى التفكير الايجابي بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز. - - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى جودة الحياة بين التلاميذ مرتفعي ومنخفضي الدافعية للانجاز.

الكلمات المفتاحية

التفكير الايجابي ; جودة الحياة ; الدافعية للانجاز