مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 6, Numéro 4, Pages 140-159

درجة توفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرفين التربويين بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين

الكاتب : القططي محمد . أوباجي محمد .

الملخص

ملخص: هدف البحث إلى التعرف على درجة توفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرفين التربويين بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين، وكذلك الكشف عما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً تبعاً لمتغير (الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة)، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثان المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وتم استخدام استبانة لجمع البيانات اللازمة، طبقت الأداة على عينة قوامها (368) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية وكانت النتائج على النحو التالي: أن درجة التقدير الكلية لتوفر معايير جودة الأداء المهني لدى المشرف التربوي بالمؤسسات التعليمية من وجهة نظر المعلمين كانت متوسطة بوزن نسبي (66.7%)، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات المعلمين لممارسة (التمكن العلمي والتنمية المهنية، وأخلاقيات المهنة والاتصال) تبعاً لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق تعزى لباقي متغيرات الدراسة. الكلمات المفتاحية: معايير الجودة؛ الأداء المهني؛ المشرفين التربويين Abstract : The research aimed to identify a degree of quality of educational supervisor's performance standards in educational institutions from the teachers point of view. The study also identified if there are statistical differences at the quality performance standards refer to (gender, scientific qualification, and professional experience). To achieve the aims of this study, the researcher adopted the analysis descriptive approach and used questionnaire as a scale for the study, the researcher applied the scale on a sample of (368) teachers were selected stratified randomly. The results reached that: The degree of performance standards among educational supervisors in educational institutions is average (66.7%). There are statistically significant differences at the significance level (α≤0.05) in (proficiency, professional development and professional ethics and communication) according to gender in favor of female and there are no statistically significant differences refer to other variables. Keywords: quality standards; professional performance; educational supervisors.

الكلمات المفتاحية

معايير الجودة؛ الأداء المهني؛ المشرفين التربويين