مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 4, Numéro 14, Pages 154-164
2019-06-10
الكاتب : صغير بورقدة .
ملخص: لما كانت الإحاطة باللغة وتفسيرها مرتبطة بدرس قواعدها، أتى المقال منطلقا من المناهج السائدة التي عرفها درس القواعد (المعيارية، البيانية، التحويلية)، هذه المناهج التي لا يمكن أن نتطرق إليها دون ربط منا لها بتلك المقاربات التي أفرزتها (المضامين، السلوكية، الكفاءات)، لذلك تطرق هذا الفصل إلى التدريس ونظرياته واستراتيجياته وطرائقه، فكان التركيز على المقاربة النصية طريقة يتوسل به منهاج اللغة العربية، هذه التي لا يمكن أن نبتر علاقتها بميداني اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة، لذلك بحث هذا الفصل تعليمية اللغة مفهوما وموضوعا ومرجعيات، منطلقا من الخلفية اللسانية.
كلمات مفتاحية: تعليمية اللغة، المنظور الوصفي، المنظور الوظيفي
نوح عبد الله
.
ص 294-319.