مجلة إضافات إقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 170-189
2020-09-24

اعتماد استراتيجية الجودة الشاملة في المؤسسات الخدمية –دراسة ميدانية بالمؤسسة المينائية بسكيكدة-

الكاتب : شيلي إلهام .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تقديم إطار نظري حول موضوع استراتيجية الجودة الشاملة، والتعريف بمختلف المفاهيم المقدمة حولها، مع تسليط الضوء على أهم الاستراتيجيات المعتمدة، ; والتطرق إلى الدراسة ميدانية على مستوى المؤسسة المينائية بسكيكدة. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك مستويات متفاوتة في تطبيقا أبعاد استراتيجية الجودة الشاملة في المؤسسة المينائية بسكيكدة، حيث قدر بعد التحسين المستمر بالضعيف، أما بعد التركيز على العميل بالمتوسط أما بعد التدريب المكثف للجودة بالمتوسط. The study aims to provide a theoretical framework on the subject of a comprehensive quality strategy, and to introduce the various concepts presented around it, while highlighting the most important strategies adopted, while conducting a field study at the level of the port of Skikda. The study found that there are varying levels in the application of the comprehensive quality strategy in the port of Skikda, where it was estimated after continuous improvement with weak, but after focusing on the customer and intensive training on the average.

الكلمات المفتاحية

جودة ; جودة الشاملة ; إستراتيجية جودة شاملة ; مؤسسات خدمية