مجلة إضافات إقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 8-28
2020-09-24

أثر النفقات التسويقية على ربحية شركات الطيران بين المحدودية والمخاطر دراسة حالة شركة طيران الإمارات

الكاتب : بوحيضر رقية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر النفقات التسويقية على أرباح شركة طيران الإمارات، باستخدام نموذج الانحدار المتعدد وبأخذ الربح كمتغير تابع والإنفاق التسويقي وتكلفة الوقود وعدد المسافرين كمتغيرات مفسرة خلال الفترة1993-2019. توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة طردية معنوية بين الإنفاق التسويقي وربحية الشركة، كما أن تكلفة الوقود لها تأثير معنوي سلبي على الربحية في حين كان لعدد المسافرين تأثير معنوي موجب على الأرباح. أوصت الدراسة الشركة بعدم المبالغة في الإنفاق التسويقي وبخاصة الجانب الترويجي لكونها قد كونت لها علامة تجارية معروفة بتميز خدماتها على المستوى العالمي وتوجيه تلك الأموال لمجالات أخرى تمكنها من الاستمرار في السوق في ظل المنافسة الحادة المفروضة عليها، وحساسية أرباحها لمختلف الأخطار This study aimed at finding out the effect of marketing cost on the profit of Emirates airlines, using multiple regression models and taking the profit as a dependent variable, marketing cost, fuel cost and number of passengers as explained variables during the 1993-2019 period. The study found that there is a significant positive relationship between marketing cost and profit of the company, the cost of fuel has a significant negative impact on profit, while the number of passengers have significant positive effect. The study recommends the company do not exaggerate in marketing cost, because it established an excellence brand in the world and channeling funds to others uses to face increasing competition.

الكلمات المفتاحية

النفقات التسويقية ; الربح ; شركة طيران الإمارات ; نموذج الانحدار المتعدد