المعيار
Volume 11, Numéro 2, Pages 123-145
2020-09-23

تأثير إدارة المعرفة التسويقية في اختيار الاستراتيجيات التنافسية دراسة ميدانية -بمؤسسة حضنة حليب-بالمسيلة

الكاتب : مير احمد .

الملخص

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع إدارة المعرفة التسويقية ودورها في اختيار الاستراتيجيات التنافسية، وقد اجرينا الدراسة على شركة حضنة حليب بالمسيلة، حيث تم الاعتماد على استبانة وجهة لعمال شركة حضنة حليب، وشملت العينة 51 عامل من هذه الشركة، وقد تم اخضاع الاستبيان لبرنامج spss22v، وبعد تحليل نتائج الاستبيان تم حساب معامل الارتباط بيرسون لتوضيح درجة العلاقة بين أبعاد إدارة المعرفة التسويقية واختبار استراتيجيات التنافسية. وتحصلت الدراسة على عدة نتائج أهمها أن هناك علاقة ارتباط قوية وموجبة بين إدارة معرفة التسويقية واستراتيجيات التنافسية، وأن شركة حضنة حليب بالمسيلة تتبنى إدارة معرفة التسويقية بدرجة فوق المتوسط. وقد احتوت الدراسة على فصلين تضمن الفصل الأول الجانب النظري للدراسة، بينما تضمن الفصل الثاني على الجانب التطبيقي للدراسة وعرض أهم النتائج وتوصيات الدراسة. Abstract: Study dealt with the marketing knowledge management and its role in selecting competitive Strategies in Hodnamilk company in Msila. The questionnaire was addressed to workers from this company, The sample of this study included 51person, we used the Spss22v programe to analyse the result. After analyzing, Pearson correlation coefficient was calculated to illustrate the degree of relationship between the dimensions of marketing knowledge and the testing of competitive strong positive correlation between marketing knowledge management and competitive strategies, and that the company of Hodna milk in Msilaadoptes marketing knowledge management in a Above average degree. The study consisted of two charpters, the first one is the theoretical side of study, whereas the second one contained practical side of the study, a representation of the most important results and the recomondations of the study. .

الكلمات المفتاحية

الكلمة المفتاحية: إدارة المعرفة، إدارة المعرفة التسويقية، الميزة التنافسية، استراتيجيات التنافسية.