الإحياء
Volume 20, Numéro 3, Pages 959-984
2020-09-22

التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي على الطالب الجامعي في ظل أزمة كورونا

الكاتب : بن سالم خديجة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة بشكل عام إلى التعرف على التأثير النفسي للشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي في ظل أزمة كورونا على الطالب الجامعي.وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب من جامعة أدرار/الجزائر، تم اختيارهم بطريقة عشوائية ،و تم استخدام المنهج الوصفي ،الذي يتناسب والغرض من الدراسة. وتم تصميم استمارة استبيان بعد مراجعة الدراسات السابقة والأدب النظري وتم توزيعها إلكترونيا. وانتهت النتائج إلى أن أفراد العينة يؤكدون على ضرورة زيادة وعي الجمهور وبنائه ثقافياً. فالوعي هو العنصر الفاعل في مواجهة الشائعات، وهو الذي يجعل الجمهور قادراً على التمييز والانتقاء من بين ما يعرض عليه،وكما لا يخفى فإن من أهم آليات مواجهة الشائعات إتاحة المعلومة الصحيحة؛ لأن غياب المعلومة يهيئ البيئة الخصبة لانتشار الشائعات بشكل كبير والتأثر النفسي بها فيما بعد. This study generally aims at identifying the psychological impact of rumors on social media in the light of the Corona virus and on the students. The sample of the study consisted of (100) students from the University of Adrar / Algeria, and a descriptive approach was used, which suits the purpose of the study. A survey has been conducted after reviewing previous studies and theoretical literature which was distributed later on network . The results concluded that the members of this sample were affected psychologically, some of them take the rumors seriously, before they are confirmed by the relevant official authorities; This negatively affects their morale. Some of them start surfing social media, without considering to what extent the rumors are true nor what are their real source. They feel it as necessary to raise the public awareness and cultural construction. Consciousness is the active ingredient in facing rumors, and it is what makes the public able to distinguish and choose from what is presented to.

الكلمات المفتاحية

التأثير النفسي ؛ الشائعات؛مواقع التواصل الاجتماعي أزمة كورونا. ; Psychological impact؛ Rumors؛ Social media Corona crisis