مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 6, Pages 442-458
2017-06-10

(أثر الـدروس الخصوصية على نجاح تلاميذ السنة الثالثة ثانوي في امتحان شهادة البكالوريا) - دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور بالجلفة –

الكاتب : خديجة سلامي . طاهر مسعودي .

الملخص

ملخص : لقد شهدت الجزائر كغيرها من الدول العربية الأخرى استفحالا لظاهرة الدروس الخصوصية ، فملاحظة الواقع تبدي لنا كيف أن هذا النشاط يدور في فوضى و دون رقابة أو تنظيم حتى أنه يكاد يكون منافسا للتعليم الرسمي في المردودية و الفعالية ، حيث قامت مدارس و جمعيات متخصصة بإعطاء هذه الدروس لمختلف المستويات و المراحل التعليمية على مستوى العديد من المدن بما في ذلك مدينة الجلفة التي تشهد في الآونة الأخيرة انتشار مدارس و جمعيات تقدم هذه الدروس على مدار ايام الأسبوع لكل التلاميذ على اختلاف مستوياتهم خاصة منهم المقبلين على شهادة البكالوريا . ، فكل ولي يرغب في نجاح ابنه عليه ان يخصص ميزانية معتبرة لذلك ، و كذا التلميذ الذي يود أن يتخلص من هاجس الفشل عليه أن يتجه لمثل هذه الدروس بشكل مكثف و متواصل ، و من خلال هذا المقال سوف نحاول تسليط الضوء على حيثيات و أسباب هذه الظاهرة من خلال دراسة ميدانية بمدينة الجلفة .

الكلمات المفتاحية

الكلمات الدالة : الدروس الخصوصية، النجاح الدراسي، امتحان شهادة البكالوريا .