مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 6, Pages 198-216
2017-06-10

(دور المعلم في تنمية الجانب الانفعالي للدارسين في أقسام محو الأمية) -دراسة ميدانية بمدينة المسيلة - الجزائر-

الكاتب : رشيد زرواتي . وفاق جعيجع .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المعلم في تنمية الجانب الانفعالي لدى الدارسين في أقسام محو الأمية بمدينة المسيلة، و كذا إيضاح أهم الأنشطة التي تساعدهم في تنمية هذا المجال، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وبلغ المجتمع الأصلي لهذه الدراسة 150 معلماً ومعلمةً، وكان حجم العينة المأخوذة 66. 66% أي ما يعادل 100 معلما ومعلمة. واستخدم الاستبيان كأداة للدراسة الميدانية . أشارت هذه الدراسة إلى أن معظم المعلمين يقومون بأنشطة لتنمية الجانب الانفعالي الذي يشمل الاستقبال ،الاستجابة ،إعطاء القيمة ، التنظيم القيمي ،تكامل القيمة في سلوك الدارسين في أقسام محو الأمية

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التنمية، الجانب الانفعالي، محو الأمية، الاستقبال، الاستجابة.