مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 6, Pages 72-85
2017-06-10
الكاتب : أحمد بن بيه .
الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية، وقد تكونت عينة الدراسة من 62 أستاذا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة باتنة1، استخدم الباحث استبيانا مكونا من 24 فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي: التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي توصلت النتائج أن درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية جاءت متوسطة، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق في درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية تعزى لمتغيري الرتبة العلمية والجنس. واقترحت الدراسة في الأخير ضرورة اهتمام الإدارة الجامعية بدور الأستاذ من أجل ضمان الجودة التعليمية وتوفير الظروف الملائمة لذلك.
كلمات مفتاحية: مبادئ ضمان الجودة التعليم، الممارسة المهنية، أساتذة الجامعة
دهيمي شهرزاد
.
ص 265-286.
نامية عليك
.
ليلى شيباني
.
ص 1-16.
خلوة لزهر
.
ذبيحي لحسن
.
ص 232-252.
أحمد بن بيه
.
ص 91-109.
اعبيد نبيلة
.
رحال سليمان
.
ص 971-992.