مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 6, Pages 72-85
2017-06-10

(درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية) -دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة باتنة1-

الكاتب : أحمد بن بيه .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية، وقد تكونت عينة الدراسة من 62 أستاذا بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة باتنة1، استخدم الباحث استبيانا مكونا من 24 فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي: التدريس، البحث العلمي، خدمة المجتمع، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي توصلت النتائج أن درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية جاءت متوسطة، بالإضافة إلى أنه لا توجد فروق في درجة تطبيق أساتذة الجامعة لمبادئ ضمان الجودة في التعليم من خلال ممارساتهم المهنية تعزى لمتغيري الرتبة العلمية والجنس. واقترحت الدراسة في الأخير ضرورة اهتمام الإدارة الجامعية بدور الأستاذ من أجل ضمان الجودة التعليمية وتوفير الظروف الملائمة لذلك.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: مبادئ ضمان الجودة التعليم، الممارسة المهنية، أساتذة الجامعة