مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية
Volume 2, Numéro 6, Pages 14-28
2017-06-10

(التعلم التعاوني كاستراتيجية للتخفيف من صعوبات التعلم في مادة الرياضيات لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي)

الكاتب : سامرة خنفار . عائشة بوصبع .

الملخص

ملخص: من خلال هذه الدراسة توصلنا إلى ضرورة الكشف المبكر عن ذوي صعوبات التعلم والاهتمام بهم، فكلما كان هناك كشف وتشخيص مبكر كانت استراتيجيات التكفل والعلاج أنجع كما يجب على المعلم تقبل التلميذ كما هو وأن لا يصدر أحكاما من البداية وضرورة جعل التلميذ يشعر باهتمامه به كانسان له خصوصياته وضرورة مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ، كما نوصي بضرورة الإلمام بالمناهج وطرق التدريس الفعالة ومنها استراتيجية التعلم التعاوني والتي أثبتت كثير من الدراسات أهميتها وضرورة العمل بها من طرف المعلم والحرص على تطبيق خطواتها ، فللمعلم الدور الكبير في تطبيق التعلم التعاوني ولذلك نوصي بإجراء دورات للمعلمين لتوضيح مفهوم التعلم التعاوني واستراتيجياته وكيفية استخدامه من خلال الممارسة لإدراك مراميه التربوية وكيفية الوصول إليها .

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: التعلم التعاوني ،صعوبات التعلم، مادة الرياضيات