مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 55-62
0000-00-00

تطور مفهوم التربية البدنية والرياضية بين التصورات النظرية والتطبيقات العملية

الكاتب : عبد الوهاب حشايشي .

الملخص

التربية البدنية والرياضة بمنظورها الجديد أحد المجالات المتعددة للممارسة البدنية للمجتمع البشري، أو هي أحد المجالات الحيوية الهامة والتي حظيت باهتمام شديد في أرجاء المعمورة إيمانا بقيمتها للإنسانية في المحافظة على صحة ولياقة النفس البشرية. غير أن هذا النظام الحديث (التربية البدنية) جاء على مراحل عدة عاش خلالها فترات بين مد وجزر في ظل الفكر الفلسفي المتباين من مرحلة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر، من المغالاة في استعمال المفهوم إلى محاولة الامتصاص من طرف نظم اجتماعية كالرياضة مثلا... وهكذا فقد تعرض مفهوم التربية البدنية لنقاشات ومراجعات عديدة من حيث التسمية ( كمفهوم اصطلاحي) و من حيث الأبعاد ( كنظام تربوي)، ومن حيث الموضوع الذي يميزه (كمهنة وعلم قائم بذاته)، - وخاصة في العصر الحديث مع ظهور الفكر النقدي للعلوم من حيث الموضوعية والاستقلالية - في ظل الانفجار المعرفي والذي أصبحت فيه العلوم والفنون من التداخل والتشعب بحيث يصعب الفصل القاطع بينها. حيث أسفرت هذه النقاشات عن توجهات ورؤى وأفكار جديدة مكنت التربية البدنية بمنظورها الفكري الحديث من مواصلة تطورها واتساعها سواء في النظام المدرسي كمادة تعليمية، أو خارجه كنشاط تربوي. وأضحت من الأنشطة الإنسانية المتداخلة في وجدان الناس جميعا على مختلف أعمارهم وثقافاتهم وطبقاتهم.

الكلمات المفتاحية

تطور مفهوم التربية البدنية والرياضية بين التصورات النظرية والتطبيقات العملية

كفاءة استاذ التربية البدنية بين الأساس النظري والتطبيقات العملية

عبد السلام مقبل الريمي .  نبيل صالح وافي . 
ص 390-398.