مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 19-24
0000-00-00

اقتراح برنامج معلوماتي للتسيير و المتابعة البيداغوجية للطلبة حسب النظام الجديد

الكاتب : النذير خلف الله .

الملخص

حضي التعليم الجامعي باهتمام متزايد في المجتمعات المتقدمة والنامية على حد السواء ،باعتباره الرصيد الاستراتيجي الذي يغذي المجتمع بكل حاجياته من كوادر بشرية يحتاج إليها المجتمع للنهوض بأعباء التنمية في مجالات الحياة المختلفة ، فالتعليم الجامعي يسهم في نشر المعرفة من خلال عملية التدريس ، وتطبيق المعرفة من خلال استخدامها في حل مشكلات المجتمع. شهدت مؤسسات التعليم العالي في الجزائر، توسعاً كمياً فائقاً، وارتبط التوجه نحو التعليم العالي، بالتطور الاقتصادي الذي عرفته البلاد في الفترة الأخيرة وتزايد أعداد الطلبة من خريجي الثانويات، وتصاعد درجة الوعي والانفتاح على مظاهر العولمة، حيث شهدت الجزائر في العشر سنوات الأخيرة طفرة تعليمية كبيرة، وكان لتزايد أعداد السكان لأسباب طبيعية أو إقليمية معروفة دوره الكبير في انتشار التعليم مما أدي إلى بناء أقطاب جامعية على مستوى ولايات الوطن . وقد عرف التعليم العالي في الجزائر تغيرات وإصلاحات عميقة من خلال اعتماد منهجية واضحة المعالم خاصة تلك المتعلقة بالتنظيم والتوجيه والبرمجة وتثمين المعارف وتوطيد الإصلاح وتوسيعه وتعميقه وتحديث آلياته وبرامجه والرفع من مستوى الأداء والخدمة بما يتماشى وتطبيق إدارة الجودة في التعليم العالي ، خصوص بعد صدور القانون التوجيهي للتعليم العالي والبرنامج الخماسي حول البحث العلمي والتطوير التكنولوجي المعدل والمتمم للقانون : 98-11 المؤرخ في 22-08-1998 . وفي ظل هذه التغيرات والإصلاحات الجديدة ، والمنافسة الحادة والتهافت والتسابق بين المؤسسات التعليمية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، توجهت بعض الجامعات للتحكم أكثر في الثورة المعلوماتية التي اعتبرتها وسيلة فعالة من أجل إحداث تغيرات جذرية في فلسفة تحقيق أهداف الإدارة الحديثة واحد الأساليب للوصول إلى مستوى أعلى من الجودة والأداء تماشيا مع أفاق وتطلعات التعليم العالي بالجزائر ، من خلال تصميم برامج معلوماتية تتميز بسرعة في الوصول إلى المعلومة والحصول على إحصائيات دقيقة حول عمليتي التسيير الإداري والبيداغوجي بالجامعة وتحسين مستوى الخدمة للقوى العاملة والمستفيدين من نشاطها . إن هذا البحث يمثل خطوة في هذا الاتجاه بهدف تصميم وإعداد برنامج معلوماتي للتسيير البيداغوجي بمؤسسات التعليم العالي بالجزائر وفقا للنظام الجديد (ليسانس، ماستر، دكتوراه) انطلاقا من المشاكل والمعوقات التي تواجه العاملين في الميدان من تجميع البيانات والمعلومات وتوثيقها وتخزينها والقدرة على استردادها واستعمالها بصورة آلية وسريعة ، وانطلاقا مما سبق فان مشكلة الدراسة تدور حول التساؤلات الآتية : التساؤل العـام هل البرنامج المعلوماتي المقترح يؤدي إلى تحقيق تسيير بيداغوجي فعال في أقسام ومعاهد التربية البدنية والرياضية في الجزائر ؟

الكلمات المفتاحية

اقتراح برنامج معلوماتي للتسيير و المتابعة البيداغوجية للطلبة حسب النظام الجديد