مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي
Volume 4, Numéro 2, Pages 5-10
0000-00-00

واقع الإسعافات الأولية في المؤسسات التربوية

الكاتب : يوسف بن حديد .

الملخص

من هذا المنطلق أجرى الباحث بعض المقابلات الشخصية كدراسة استطلاعية جمع من خلالها أراء بعض الزملاء من الذوي الخبرة الميدانية في مجال تدريس التربية البدنية والرياضية، والذين أكدوا تكرار وارتفاع نسبة الإصابات أثناء الممارسة خاصة وأن طبيعة المادة تتصف بالالتحام البدني والحركة الانسيابية والمستمرة، مما يجعل الممارس في احتمال مستمر لحدوث الإصابة، كما وقفوا على سوء تعامل بعض أساتذة المادة مع الإصابات. ومن هذه النقطة تم حصر إشكالية البحث والتي تمحورت حول إمكانية أستاذ التربية البدنية والرياضية في قدرته على التدخل والحد من الإصابة عند حدوثها أثناء درس التربية البدنية والرياضية بالطريقة الصحيحة ؟ بما أن موضوع بحثنا يتعلق بجودة الإجراءات المتخذة في التدخل الإسعافي لدى أساتذة المؤسسات التربوية ارتأى الباحث الاعتماد على المنهج الوصفي لتناسبه مع هذه الدراسة إذ يسعى إلى جمع البيانات من أفراد المجتمع لمحاولة الكشف والاستقصاء عن الإشكال قصد تحديد الحالة الراهنة للعينة في متغير أو عدة متغيرات وتحقيق العلاقة بين الظاهرة الموصوفة و البيانات بهدف استخراج استنتاجات ذات دلالة على المشكل المدروس. تم توزيع استمارة استبيانيه على (30) أستاذ من ذوي الاختصاص بهدف الوقوف على صحة آراء المجموعة، وتكونت هذه الاستمارات من أسئلة مباشرة تدور حول المستوى التعليمي للأستاذ ورأيه حول حدوث الإصابات وأنواعها من خلال ممارسته لمهنة تدريس المادة، كما أشرنا إلى نوعية المعرفة الإسعافية للأستاذ وإمكانية تدخله أثناء حدوث الإصابة.

الكلمات المفتاحية

واقع الإسعافات الأولية في المؤسسات التربوية