اللسانيات التطبيقية
Volume 3, Numéro 2, Pages 69-85
2019-12-16
الكاتب : لامية حمزة .
غيّرت المنظـــــــــومة التّربويـــــــة في سياســــــــــة الإصلاح المسار التّقليدي في تعامل المتعلّم مع النص الذي كان مرتكزا على الجملة،و الذي نتج عنه صعوبــــة في التّعبيـــر بشقّيــــه الشّفهــــي و المكتوب، و أكّدت على ضرورة الانطلاق من النصّ في مختلف الأنشطة اللّغوية من أدب وبلاغة ونحو وعروض، بحيث تظهر تلك العلاقة الوثيقة بين الأنشطة و بشكل تكاملي في خدمة تنمية كفاءة المتعلّم في تواصله الشفوي والكتابي، فإلى أي مدى تمّ تفعيل هذا التنظير في التعليم الثانوي و لاسيما في الدرس البلاغي ؟
النص – التعليم الثانوي – المقاربة النصية-الكتاب المدرسي – البلاغـــة
بلبول فريد
.
بن دقفل رشيد
.
ص 423-436.
غنام نورالدين
.
قعقاع توفيق
.
براح حمزة
.
ص 302-324.
بلقاسمي مليكة
.
ص 21-37.