اللسانيات التطبيقية
Volume 3, Numéro 2, Pages 53-68
2019-12-16

مهارة القراءة للمتعلمين الصينيين وأسلوب تدريسها في جامعة الدراسات الدولية في شنغهاي

الكاتب : زهراء Bi Ruidan .

الملخص

وفقا لمتطلبات العصر الذي نعيش فيه و الثورة المعرفية والمعلوماتية الكبيرة وتدفقها الهائل والتطورات اللغوية ونظام دراسة اللغة الثانية فإن مهارة القراءة تحتل مكانة مهمة، وتعد جزءا أساسيا لا غنى عنه في تعليم اللغات الأجنبية في الجامعات والمعاهد الصينية، ولاسيما بعد طرح فكرة"الحزام والطريق"من قبل الحكومة الصينية والتي تعتمد على التبادل والتواصل المكثف في هذا العصر بين الصين والدول العربية في المجالات السياسية والثقافية والاقتصادية والتجارية وغيرها، وانطلاقا من هذه الفكرة يقوم متعلمو اللغة العربية الصينيون في الجامعات والمعاهد الصينية بدور الجسر اللغوي في هذه التبادلات ، ولذلك فإن إتقان مهارة القراءة الاستقبالية من قبلهم غاية في الأهمية بغية رفع قدرتهم على الاتصال و التواصل ،وتحسين مستواهم و تنمية قدرتهم على استخلاص استراتيجياتها القرائية، وكيفية توظيفها في المواقف اللغوية التواصلية المختلفة ، وتركيز انتباههم على النقاط والعناصر البارزة في المحتوى، وممارسة أساليب التقويم الناقد للأفكار والمعاني، ومراقبة النشاطات الذهنية واللغوية المستخدمة للتحقق من مدى بلوغ الفهم، و مناهج تعليم اللغة العربية في الجامعات الصينية تعتمد على مهارة القراءة إحدى المهارات الأربع في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها انطلاقا من أن نص القراءة بما فيه من فكرة رئيسة و أفكار فرعية ثانوية و مفردات مفتاحية وتراكيب وتعبيرات لغوية استعمالية و أدوات ربط متنوعة هو بوابة المتعلم نحو عالم اللغة الحقيقي وممارستهم لهذه المهارة وطرائق تعلمها واستراتيجياتها من خلال خطوات تتبع أثناء تدريسها يساعدهم في تقوية رصيدهم اللغوي والمعرفي و التواصلي والثقافي و الاجتماعي، وهذا ما يؤدي بالمتعلمين الصينيين إلى الفهم العام فالجزئي فالدقيق أثناء تبادل وجهات النظر في مناقشة قضية ما مع الناطقين بالعربية، وذلك من خلال إدراكهم للأهداف الصحيحة من عملية الاتصال و التواصل معتمدين على مهارة القراءة في مراحل مختلفة من دراستهم .

الكلمات المفتاحية

مهارة القراءة، تدريسها، أهدافها وأنماطها، اختيار موادها، المتعلم الصيني