اللسانيات التطبيقية
Volume 4, Numéro 1, Pages 141-156
2020-06-15

النّحو التّعليمي- أسس ونماذج

الكاتب : حليمة هنيش .

الملخص

إنّ القول بأنّ "الهمّ التّعليمي ومحاولات التيسير وليد عصرنا" قول مبالغ فيه؛ لأن الشّعور بصعوبة المادّة النّحوية ضاربة جذورها في عمق تّاريخ الفكر العربيّ، والشّاهد على محاولات التّعليم والتبسيط للناشئة هذه المؤلفات التي ألفت كشروح ومختصرات ومنظومات وحواش... وهذا يدل على أنّ كلّ قارئ -أو معلّم أو شيخ -كان عندما يقف على ظاهرة أو صعوبة ما يحاول تبسيطها و توضيحها، هذه الغاية التي يسعى لتحقيقها النّحاة الأوائل منذ القرن الثّاني للهجرة، وتبعا لهذا سنحاول تسليط الأضواء على الأسس التي قام عليها النّحو التّعليمي مع أخذ عيّنة من كتبه النّموذجيّة التّراثيّة منها والحديثة والتي كانت ولا تزال بمثابة ذاكرة المتعلّم في النّحو العربي.

الكلمات المفتاحية

النّحو، المادّة النّحويّة، النّحو التّعليميّ، المتعلّم.