اللسانيات التطبيقية
Volume 4, Numéro 1, Pages 95-118
2020-06-15

الهامش التأليفي وقيمته في تعليمية النص الأدبي الروائي دراسة تطبيقية سيميائية

الكاتب : أسماء بن عيسى .

الملخص

تقف هذه الورقة البحثية بالدراسة عند الهامش التأليفي – موقعا –، الذي يراد به خطاب العتبات، و تحديدا" النص المحيط " بما يمتلكه من بنية مزدوجة، إذ يتكون من معطيات لسانية و أخرى أيقونية بصرية . و ذلك بغية الكشف عن قيمته الدلالية في فك شفرة المتن المركزي ، ضمن تعليمية النص الأدبي عموما و الروائي بوجه خاص، ذلك أن الرواية بما تنطوي عليه من جماليات أيقونية و دلالية، تشكّل أرضية خصبة لملامسة هذا الحقل النقدي المتشعب. فالعتبات النصية ليست مجرد حلية شكلية ترصّع فضاء النص، بل ذات أهمية بالغة ؛ بوصفها روح النص ، الذي تشكّل تخومه ، إذ تسهم في الإحاطة به إحاطةً كلّيةً عن طريق الإلمام بجميع تمفصلاته البنيوية المجاورة، ا لتي تمثل عموميته و مدلوليته الإنتاجية و التقابلية. و من ثم نجد أنفسنا إزاء حدود التساؤل المؤسس، الذي يمسك بتلابيب العلاقة مفاده:" إلى أي مدى تؤثر هذه السياجات في تشكيل النص و إنتاج دلالته؟.

الكلمات المفتاحية

الهامش التأليفي ، تعليمية النص الأدبي، الرواية، دراسة تطبيقية سيميائية.