اللسانيات التطبيقية
Volume 3, Numéro 1, Pages 63-91
2019-06-15

تلقي النص الوصفي في كتابي اللغة العربية للسنة الأولى والثانية من التعليم المتوسط بين المناهج الإصلاحية (2003) والمناهج المعاد كتابتها (2016)

الكاتب : خديجة بوساحة . أمينة زميت .

الملخص

تستهدف هذه الدراسة محاولة الكشف عن مدى إسهام النصوص القرائية الوصفية في اكساب المتعلمين كفاءة نصية تمكنهم من إنتاج نصوص وفق النمط الوصفي، وسعيا للكشف عن ذلك عمدنا إلى تحليل عينة من هذه النصوص في كل من كتابي اللغة العربية للسنة الثانية (2003) والسنة الأولى (2016) من التعليم المتوسط، وذلك بتتبع خطاطاتها وفحص بنياتها الوصفية وكذا أسئلة الفهم الواردة تحتها ومن ثمة التعليق عليها ومحاولة وضع أنشطة إقراء لها.

الكلمات المفتاحية

التلقي، النص الوصفي، الخطاطة الوصفية، الأنماط النصية، أنشطة الإقراء