الباحث
Volume 12, Numéro 2, Pages 11-22
2020-09-20

النظرية الجشطالتية ورؤيتها للإبداع الفني

الكاتب : مصباحي علي .

الملخص

ملخص: يُعتبر الابداع الفني من أهم الالغاز الشائكة التي انصبت عليها اقلام النقاد والفلاسفة والمفكرين بالدراسة والتحليل من أجل الكشف عن أصله وارهاصاته الاولية ،وكذا العوامل المؤدية و المساعدة للمبدع في ابداعه فتعددت المناهج والنظريات والمدراس النقدية والفلسفية التي تبحث في هذه القضايا الغامضة ،ولعل من اهم النظريات التي عملت بجد واهتمام من أجل ايجاد الإجابات شافية وكافية لهذه الالغاز والاشكاليات - إن صح التعبير- هي النظرية الجشطالتية التي استطاعت أن تُقدم نفسها كألية اجرائية ناجعة بفضل ما تملكه من أسس معرفية واجراءات تطبيقية تبحث من عوالم الأدراك والاستبصار والإبداع ...وغيرها من المصطلحات المعرفية التي تمس مختلف الحقول العلمية وإذا دققنا النظر في هذه النظرية وعلاقتها بالأبداع تلوح في الافق العديد من التساؤلات ولعل من اهمها : ماهي رؤية النظرية الجشطالتية للإبداع الفني ؟ ماهي أهم الاسس المعرفية والاجراء ات التطبيقية للنظرية الجشطالتية في تعاملها مع المبدع والابداع ؟ Abstract: an introduction : Artistic creativity is considered one of the most important thorny puzzles on which pens of critics, philosophers, and thinkers have focused on studying and analyzing in order to reveal its origin and initial constraints, as well as the factors leading and assisting the creator in his creativity. She worked hard and attentively to find enough and sufficient answers to these mysteries and problems i.e the Gestalt theory was able to present itself as a useful procedural mechanism thanks to its knowledge foundations and applied procedures searching from the worlds of perceptions Foresight, creativity ... and other cognitive terms that affect the various scientific fields, and if audited consider this theory and its relationship with creativity looming many questions and perhaps the most important: What is the vision of Gestalt theory about artistic creativity? What are the most important foundations of knowledge and applied procedures of Gestalt theory in its dealings with the creator and creativity?

الكلمات المفتاحية

المبدع ; التأمل ; التنظيم الادراكي ; الابداع ; الاستبصار ; الجشطالت