اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 2, Pages 351-366
2020-07-20

تحقُق العتبة العلمية النحوية لدى الطالب الجامعي قراءة فيما قبل المرحلة الجامعية Achieve The Scientific Grammatical Threshold Of The University Student Pre-university Reading

الكاتب : قلبازة يوسف .

الملخص

لقد ظلت تعليمية النحو وحل إشكالاته مطلبا عزيزا لدى الباحثين، إذ عكف هؤلاء على جهود النحاة قراءة وتدريسا، حتىّ اتسعت النظرة إلى ذلك بالبسط والتعليق، ولأجل ذلك ظهرت محاولات وجهود نحوية قدّمت اقتراحات كثيرة لمعالجة المشكلات النحوية التعليمية الجامعية، وفي هذا الإطار تعرض الباحث لنقطة هامة سابقة للدراسة الجامعية ألا وهي مرحلة ما قبل الجامعة تحديدا المرحلة الثانوية لعدة اعتبارات وجهت البحث نحوها، بسط فيه محتوى المادة المدروسة في المرحلة الثانوية ليقارن الباحث بينها وبين ما يدرس في المرحلة الجامعية في السنة الأولى منها، محاولا إدراك مدى قدرة الطالب على تحقيق عتبة نحوية علمية يواصل بها تعليمه التراكمي الجامعي باعتباره -أي الطالب- محور العملية التعليمية، لتكون هذه الدراسة مجيبة عن إشكالية مهمة وهي، ما مدى تحقيق الطالب للعتبة النحوية المطلوبة؟ Abstract: The study of grammar and solving its problems has been a cherished demand for researchers. They have been working on the efforts of female teachers to read and study. This has become apparent in terms of simplification and comment. For this reason, attempts and grammatical efforts have been made. Pre-university study, namely pre-university, especially the secondary stage of several considerations presented to the researcher, subject to the content of the material studied in the secondary stage to compare them with what is taught in the undergraduate year in the first year, trying to recognize the extent of the student's ability to achieve A scientific grammatical threshold that continues and improves the level of university education as the focus of the educational process. This study was an answer to an important problem. What is the extent to which the student achieves the required grammatical threshold?

الكلمات المفتاحية

العتبة النحوية، النحو ، الصرف ، تعليمية النحو ; Keywords: grammatical threshold, grammar, syntax, Educational grammar