اللّغة العربية
Volume 22, Numéro 2, Pages 237-258
2020-07-20

القارئ الضمني و لعبة الكتابة الإبداعية " دراسة تطبيقية في العتبات النصية لرواية كتاب الأمير لواسيني الأعرج "

الكاتب : شودار فاطمة الزهراء .

الملخص

شهدت الحركة النقدية عبر محطاتها، و مساراتها انتقالا ملحوظا من خلال المعاينة الاستنطاقية، التي تبحر بالنص الأدبي إلى عوالم تنكشف فيه، و تتجسد المعاني الظاهرة، و الخفية وصولا إلى مساحة التشيد، لنقف في الأخير أمام تأليف ثانٍ يجمع بين قوة التوليفات النصية ، وطاقة الآلية النقدية المتبعة. لهذا كان لنا ضمن هذه المساحة البحثية الإجرائية ممارسة خاصة ضمن أرضية نقدية جسدها مفهوم القارئ الضمني في الفضاء الإبداعي لرواية " كتاب الأمير" لواسيني الأعرج من خلال العتبات الموازية للنص إذ لم نقل "سر الكتابة" لأنها رهان الرواية في جلب متلقيها. Abstract: The movement of cash through its stations and its paths has witnessed a remarkable transition through the exploratory examination, which travels the literary text to the worlds where it is revealed, and the hidden and hidden meanings are reflected in the space of the construction. Finally we stand in front of a second composition that combines the power of text combinations, Cash used. For this reason, we have within this procedural space a special practice within a monetary space embodied in the implicit concept of the reader in the creative space of the novel "The Prince's Book" by the labyrinthine Lousini through the parallel lines of the text.

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحيّة: القارئ الضمني ، المسرود له، الكتابة الروائية، العتبات النصية .