المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 152-175
2009-06-15

تقييم القدرات العقلية للطفل ودورها في توجيهه للإختصاص الرياضي المناسب.

الكاتب : بن شرنين عبد الحميد .

الملخص

"تختلف الأنشطة الرياضية من حيث متطلباتها الخاصة المتعددة والمتشبعة حسب طبيعة الجهد والمنافسة فيها، بالرغم من تشابهها في الكثير من المتطلبات العامة، وتتمثل هذه المتطلبات في العديد من الجوانب منها البدنية والمرفلوجية والمتطلبات النفسية والعقلية...الخ وتعد القدرات العقلية للطفل إحدى الإستعدادات التي يمكن بواسطتها اختيار النشاط الرياضي المناسب له نظر لكون هذه الاستعدادات يمكن ظهورها وقياسها في السن المبكرة، والجانب الفطري والوراثي منها له دور كبير في تحديد مستوى النمو في المراحل السنية الموالية، لهذا فقد عني الكثير من العلماء في الميدان التربوي منذ القدم إلى تحديد الجانب العقلي وتصنيفه إلى ما هو وراثي وماهو مكتسب، وعملوا أيضا إلى محاولة إيجاد المقاييس الخاصة لتحديد درجة نموها لدى الأفراد. لهذا نحاول في هذا الموضوع الإحاطة الشاملة بهذا الجانب المهم في الفرد من حيث الصفات المكونة للجانب العقلي في الفرد كل على حدا، بالرغم من أنه وظيفيا تعمل كلها بصورة متكاملة ومنسجمة في آن واحد والتعرف على أهم محاولات أهل الإختصاص لقياس هذه القدرات العقلية، لتوظيفها ميدانيا في شتى المجالات، والذي يعتبر التوجيه الرياضي أحدها، بغية إيجاد الأنشطة الرياضية المناسبة لكل شخص. "

الكلمات المفتاحية

القدرات العقلية للطفل، المرفلوجية، الجانب الفطري والوراثي، الإختصاص الرياضي.