المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 119-151
2009-06-15

الإتجاهات نحو مادة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالقيم الاجتماعية لدى تلاميذ الثانويات الجزائرية.

الكاتب : فحصي محمد رياض . بوعجناق كمال .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات تلاميذ الثانويات الجزائرية نحو مادة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها بالقيم الاجتماعية، حيث يعتبر مبادرة متواضعة على درب مشروع تفسير اختياري الإقبال على، والإحجام عن ممارسة مادة التربية البدنية والرياضية لدبهم. فانطلقنا من إشكالية نلمح فيها إلى التساؤل عما إذا كان الناشئ يتلقى من الأجهزة الإيديولوجية للدولة، قيما اجتماعية تجعله يعتقد أنها على عكس تلك التي تسعى مادة التربية البدنية والرياضية في تربيتها فيه. وبما أن القيم تحدد الإتجاهات نحو موضوع ما، أخذنا بالبحث عن الإتجاهات نحو هذه المادة وكذا عن القيم الاجتماعية لدى كل من التلاميذ الممارسين للتربية البدنية والرياضية والمحجمين عن ممارستها، بعد ما افترضنا وجود اختلاف بين المجموعتين في الإتجاهات نحو هذه المادة وفي القيم الاجتماعية. فوجدنا أن لا اختلاف بين المجموعتين في نواحي الإتجاهات نحو مادة التربية البدنية والرياضية، ما عدا في الناحيتين الاقتصادية والسياسية من مجموع ستة. كما تأكد أيضا ارتباط عدد من القيم بعدد من نواحي الإتجاهات نحو مادة التربية البدنية والرياضية لدى كل من المجموعتين.

الكلمات المفتاحية

"اتجاه قيمة، التربية البدنية والرياضية، التلميذ، الثانوية. اختصار: الت.ب.ر. معناه: التربية البدنية والرياضية. اختصار: الت.ب.ر. معناه: التربية البدنية والرياضية. "