المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 94-118
2009-06-15

واقع وآفاق النشاط البدني والرياضي في الأوساط الجامعية الجزائرية – مختصر من دراسة تحليلية ذات بعد إجتماعي

الكاتب : أبوشوكان محمد .

الملخص

"إن رسالة الجامعة وفلسفتها تعتمد على الطالب لأنه محور الدراسة الجامعية والتي من أهدافها تنمية شخصيته وتزويده بالمعارف العلمية والنظرية والمهارات التطبيقية الميدانية. كما أنها تهدف إلى تدريبه على التفكير العلمي في مواجهة القضايا والمشاكل الفكرية والمادية، يضاف إلى هذا العديد من البرامج التربوية والإجتماعية والثقافية والرياضية التي تساهم في إعداد وتكوين شخصية الطالب الجامعي حتى يتمكن من مواجهة القيام بأدواره في المجتمع بعد اكتسابه استعدادات مهنية. وتعتبر الجزائر من الدول التي اهتمت بالنشاط البدني والرياضي وفق قواعد محددة يمكن أن تسهم في إعداد الشاب الجامعي هذا قصد تحقيق هدف التربية الرياضية المتمثل في تحقيق النمو والمتزن للفرد من الناحية النفسية والإجتماعية. ونظرا لأهمية مكانة النشاط البدني والرياضي في الأوساط الجامعية الجزائرية والدور الذي يلعبه في تكوين الطالب الجامعي من جميع الجوانب النفسية والإجتماعية من جهة، وتزويده بالإستعدادات التي تساعده على تحقيق النمو الشامل والمتزن ليكون مواطن صالح يخدم وطنه وأمته من جهة أخرى. وبذلك يمكن طرح التساؤل الآتي: ماهو الدور الذي يلعبه النشاط البدني والرياضي في الأوساط الجامعية؟ وهل هناك اهتمام من طرف الجهات الوصية في تشجيع ممارسة الأنشطة البدنية والرياضية في الأوساط الطلابية؟ "

الكلمات المفتاحية

التربية – النشاط الرياضي – النشاط الرياضي الترويحي (الترفيهي) – التربية البدنية – الرياضة – الطالب – الوسط.