المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 8, Numéro 1, Pages 61-81

التغذية الرجعية في تحفيز التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية.

الكاتب : لعبان كريم .

الملخص

"لقد تعددت البحوث حول موضوع التغذية الرجعية في عدة مجالات لاسيما علم النفس وعلوم التربية وعلوم الإتصال عموما، مرورا بالجانب النفس الحركي في ميدان علوم التربية البدنية والرياضية. حيث أعطت هذه الدراسات المختلفة محاولات وتساؤلات عديدة على أشكال أبعاد لدور التغذية الرجعية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. يذكر (M.Pieron، 1982، ص31)، أنه "" من الصعب دراسة مختلف أشكال التفاعلات الاجتماعية بين المربي والتلميذ المراهق... حتى إذا علمنا دور وأهمية التغذية الرجعية"". عدة بحوث أجريت لتحديد مفهوم التغذية الرجعية، من جهة كسلوك بيداغوجي للمربي ومن جهة أخرى، كاستجابات حركية للتلميذ. إن أهمية التغذية الرجعية في حالة التعلم الحركي، يعطي حتما تساؤلات على طريقة تحفيز ودفع التلاميذ خاصة أثناء الحصة. نقول مربي كفئ، لتمييزه بطريقة تحفيز تلاميذه، كذلك مختلف السلوكات البيداغوجية في وضعيات حقيقية، وكذي التشجيع نحو المشاركة والتحصيل الدراسي (H.Lamour، 1990، ص23). في ما يخص هذا المقال، سنحاول إدراج المعارف وكدي المقاييس الخاصة بالعلاقة وكذلك الأثر الذي تلعبه التغذية الرجعية في تحفيز، وكذلك الرفع من درجة دافعية التلاميذ في ميدان التربوي البدني الرياضي. "

الكلمات المفتاحية

التغذية الرجعية، الدافعية والسلوك الحركي.