مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 5, Pages 325-340
2020-09-15

علاقة السمات الشخصية للمتأخرين والمتفوقين دراسيا بالتحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي.

الكاتب : كوردالي محمد . موالك مصطفى .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف على سمات الشخصية المميزة للمتأخرين والمتفوقين دراسيا من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي ومعرفة الفروق الملاحظة في مستويات سمات الشخصية بين الفئتين وفقا لعاملي الجنس والمستوى الدراسي. ولتحقيق هذين الهدفين تم استخدام المنهج الوصفي المقارن على عينة قوامها 470 تلميذا وتلميذة من أقسام السنة الثالثة ثانوي، تم اختيارهم بطريقة عشوائية في بعض ثانويات ولاية المدية. ولجمع البيانات تم تطبيق مقياس أيزنك لقياس الشخصية والمعدل من طرف ميخائيل أمطانيوس. وتوصلت الدراسة إلى أن ترتيب سمات الشخصية لدى المتأخرين دراسيا هي السمة الذهانية ثم العصابة والسمة الانبساطية وأخيرا سمة الكذب، أما ترتيب سمات الشخصية لدى المتفوقين دراسيا فهي على النحو التالي السمة الذهانية ثم الانبساطية والسمة العصابية وأخيرا سمة الكذب، و بينت النتائج أنه توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في مستوي سمة الانبساطية و العصابية و التحصيل الدراسي، بينما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في مستوي سمة الذهانية و الكذب و التحصيل الدراسي ،وأنه توجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى السمات(الانبساطية والعصابة والكذب والذهانية) تعزى لمتغير الجنس لدى المتفوقين دراسيا، ولا توجد فروق في مستوى السمات (الانبساطية والعصابية والكذب) تعزى لمتغير الجنس لدى المتأخرين دراسيا، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمة الذهانية تعزي لمتغير الجنس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى سمة العصابية تعزى للمستوى الدراسي (المتأخرين والمتفوقين) وعدم وجود فروق في السمات الأخرى، وتم تفسير كل ذلك وفق التراث النظري و الدراسات السابقة المهتمة بالموضوع.

الكلمات المفتاحية

سمات الشخصية، التأخر الدراسي، التفوق الدراسي، التحصيل الدراسي، المرحلة الثانوية.