مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 5, Pages 195-210
2020-09-15

معوقات ممارسة المرافقة البيداغوجية بجامعة أم البواقي من وجهة نظر الأساتذة فيها

الكاتب : زروالي وسيلة .

الملخص

ملخص : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف معوقات ممارسة المرافقة البيداغوجية بجامعة أم البواقي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها ، أجريت الدراسة على عينة قوامها (93) أستاذا.استخدمت الباحثة استبيانا مكون من (43)عبارة، وقد أسفرت المعالجة الإحصائية للبيانات على أن معوقات ممارسة المرافقة البيداغوجية بجامعة أم البواقي جاءت بدرجة متوسطة، وأن مجال المعوقات التنظيمية جاء في المرتبة الأولى وبدرجة عالية، يليه مجال المعوقات الخاصة بالطالب في المرتبة الثانية وبدرجة عالية أيضا، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة مجال المعوقات الخاصة بالمرافق البيداغوجي وبدرجة تقييم متوسطة. This study aimed at identifying the obstacles of the practice of pedagogical accompaniment at the University of Oum el Bouaghi from the point of view of the faculty members, the study was conducted on a sample of (93) teachers. The researcher used a questionnaire consisting of (43) words, the statistical treatment of data resulted that the obstacles to the practice of accompaniment Pedagogy at the University of Oum el Bouaghi came with a medium degree, and that the field of organizational constraints came first and high degree, followed by the field of special constraints of the student in the second and also a high degree, and in the third and last place the field of constraints for pedagogical facilities and the degree of average

الكلمات المفتاحية

مع ; قات ; ممارسة المرافقة البيداغ ; جية ; الأساتذة ; جامعة أم الب ; اقي