مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 5, Pages 103-114
2020-09-15

أثـر إستخدام الكمبيوتر(الحاسوب) في تدريس مادة الرياضيات لذوي صعوبات التعلم

الكاتب : دومي أحمد .

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أثر إستخدام الكمبيوتر في تدريس مادة الرياضيات لذوي صعوبات التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي بولاية سعيدة، تكونت عينة الدراسة من سبعيـن (70) تلميذ وتلميذة، اُختيرت بطريقة عشوائية، تم توزيعها إلى مجموعتين ضابطة التي دُّرست بالطريقة العادية، ومجموعة تجريبية التي تم تدريسها بإستخدام الكمبيوتر عدد أفراد كل مجموعة 35 تلميذ و تلميذة، إتبعنا المنهج التجريبي لإختبار فرضيات هذه الدراسة. توصلت الدراسة الميدانية إلى أن لإستخدام الكمبيوتر أثر في تدريس مادة الرياضيات لذوي صعوبات التعلم لدى تلاميذ السنة الثالثة إبتدائي. Résumé : La présente étude vise à déterminer l’effet de l’utilisation de l’ordinateur dans l’enseignement de la matière mathématique des élèves ayant des difficultés d’apprentissage en troisième année primaire de la wilaya de saida , l’échantillon de l’étude comprend de soixante dix (70) écoliers et écolières, choisis au hasard. L’échantillon est distribué en deux ensembles, le premier ensemble est enseigné par la méthode classique, alors que le deuxième ensemble est enseigné par l’utilisation de l’ordinateur. Chaque ensemble est constitué de trente cinq(35) élèves garçons et filles, et on a suivi la méthode expérimentale pour tester les hypothèses de l’étude. A la fin de l’étude on a conclu que l’utilisation des ordinateurs a un effet dans l’enseignement de la matière mathématique chez les élèves ayant des difficultés d’apprentissage de troisième année primaire.

الكلمات المفتاحية

الأثر ; الكمبيوتر ; صعوبات التعلم ; مادة الرياضيات ; التلميذ الإبتدائي