r.s.e.p.s
Volume 20, Numéro 1, Pages 227-248

توظيف الوسائل السمعية البصرية في التدريب الرياضي لرفع من فعالية تعليم المهارات الحركية عند لاعبي الكرة الطائرة (دراسة تجريبية حول لاعبي صنف الشبال).

الكاتب : يوسفي فتحي .

الملخص

"حتى نصل إلى رفع مستوى الداء المهاري الصحيح لدى الرياضي الجزائري في نشاط الكرة الطائرة، تأتي هذه الدراسة التي تربط ارتباطا وثيقا بميدان التدريب الرياضي وارتباطاته مع العلوم المختلفة كعلم النفس الرياضي، علم الحركة، علم الفيزيولوجيا، علم الإتصال وغيرها من العلوم، وهذا من أجل البحث عن مدى فعالية الوسائل التعليمية كالسمعية البصرية في تفعيل عملية تعلم المهارات الحركية الأساسية لدى لاعبي الكرة الطائرة. إن توظيف الوسائل السمعية البصرية كالفيديو أدى إلى تفعيل تعلم المهارات الحركية عند اللاعبين، وهذا ما اهم إيجابيا في تطوير وتحسين النتائج عند اللاعب وجعل أداءه التقني والتكتيكي أكثر فعالية، مع تأثيره الإيجابي في مختلف الجوانب المتداخلة في تعلم المهارات الحركية ومن بينها: تشكيل صورة صحيحة حول نوع المهارة، تزايد قابلية الإقبال على المشاهدة مع انعكاس على الرفع من مستوى التركيز والإنتباه لدى الرياضي. "

الكلمات المفتاحية

الوسائل السمعية البصرية – التدريب الرياضي – التعلم الحركي – الفعل الحركي – التدريب العقلي.