المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 10, Numéro 1, Pages 141-179
2011-06-15

مدى تأثير شخصية أستاذ التربية البدنية والرياضية على تلاميذ المرحلة الثانوية.

الكاتب : بن زيادة محمد الهادي .

الملخص

"إن نجاح العملية التربوية يتوقف بالكلية على مدى نجاح المدرس في إيصال المعلومة التي يمن للطلبة استيعابها وفهمها منها، ويتوقف أيضا على مدى بطريق معرفة المدرس للأساليب والطرق المعينة على ذلك، وهناك جانب لا يقل أهمية عن سابقيه ألا وهو مدى تأثير شخصية المربي من الناحية الاجتماعية والأخلاقية والنفسية والتربوية في نفوس التلاميذ وعلى تربيتهم إيجابا وسلبا. ولقد أصبحت التربية عملية مدروسة ذات أغراض وأبعاد محددة تهدف إلى تحقيقها وتجسيدها في الواقع فالأهداف العامة للتربية تتمثل في تكوين الفرد الصالح وتنمية قدراته الكاملة من كل النواحي، إذن فضرورة الاهتمام بتنمية شخصية الفرد هو هدف كل نظام تربوي. إن الإنسان كائن حي ميزه الله عن باقي المخلوقات فهو جسم وعقل وروح ومشاعر تتفاعل فهو ينمو ويتطور ويتأثر بمؤثرات كثيرة، وتسهم في بناء شخصيته هيئات كثيرة تأتي في مقدمتها الأسرة والمسجد والمدرسة فهو يتأثر إما بالسلب وإما بالإيجاب بمجموعة من العوامل في مختلف مراحل حياته لا سيما التعليمية منها وبالأخص مرحلة المراهقة في طور التعليم لكونها حساسة للغاية لدى جل الدراسات التربوية والنفسية حولها. إذن فمرحلة المراهقة لها أهميتها فهي تحتاج إلى إهتمام ورعاية شديدة لأنها تكون منعطفا هاما في حياة الفرد، إما استقامة يكون الإنحراف بعدها نادرا وإما انحرافا تكون معالجته صعبة وشاقة. "

الكلمات المفتاحية

الشخصية، الأستاذ، التربية البدنية والرياضية، المراهقة، التعليم الثانوي.